علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع
علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع

علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع

علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع، يعتبر الإمساك هو امرًا منتشرًا لدي الكثير من الأطفال الرضع الذين لم يكملوا العام الواحد، وبالطبع ذلك يعد يشكل مصدرًا قلقا لدى العديد من الآباء والأمهات ولا في الغالب ربما لا يكون الطفل مصابًا بالإمساك، ولكن  يجب إعطاء الأمعاء الوقت الكافي لتبدأ في الحركة بالشكل الطبيعي.

علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع

في الغالب يكون براز الطفل الرضيع لينًا يسهل تمريره، حتى لو لم يكن الرضيع مصابًا بالإمساك، فقد تكون حركات أمعائه لم تبدأ في العمل بشكل طبيعي ومنتظم.

في بعض الحالات نادرة، قد يحدث الإمساك  نتيجة لمشاكل هيكلية في الامعاء السفلية الغليظة او بسبب قله في الاعصاب، ويبدأ الطبيب باختبار طفلك لمعرفة تلك الحالات إذا شعر بالخطورة.

علاج إمساك الرضع

التشخيص

سوف يقوم طبيب طفلك بما يلي :

من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية على طفلك عن طريق وضع اصبع في فتحة الشرج للتأكد من عدم وجود أي تشوهات يعاني منها الطفل أو عدم وجود اي تكتلات لبراز محشور.

وفي الغالب يقتصر الكشف عن طريق إجراء الفحوصات اليدوية  ولكن في بعض الحالات التي تعاني من الامساك الشديد يبدأ الطبيب في خوض بعض الاختبارات الأخرى والتي تكون كالتالي:

تصوير البطن بالأشعة السينية: تلك الاختبار التي يسهل على الطبيب معرفة المشاكل التي توجد في بطن طفلك إذا كان يعاني من انسداد .

قد يهمك الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

قياس الضغط الشرجي أو اختبار الحركة: يقوم الطبيب بإجراء ذلك الاختبار لمعرفة درجة تناسق العضلات التي يستخدمها طفلك لإخراج البراز عن طريق وضع أنبوب رفيع في فتحة الشرج.

حقنة الباريوم: يقوم الطبيب بإجراء ذلك الفحص عن طريق تغطية الأمعاء صبغة الباريوم حيث يتمكن من  رؤية المستقيم والقولون وأحيانًا جزء من الأمعاء الدقيقة بوضوح في الأشعة السينية.

تحاليل الدم: في بعض الأحيان، يتم إجراء اختبارات الدم، مثل لوحة الغدة الدرقية.

أساليب علاج الإمساك المزمن فورًا عند الرضع

اعتمادًا على الظروف، قد يوصي طبيب طفلك بما يلي:

  • مكملات الألياف أو ملينات البراز المتاحة دون وصفة طبية: إذا لم يحصل طفلك على الكثير من الألياف في نظامه الغذائي، فقد تساعده إضافة مكملات، مثل ميتاموسيل أو سيتروسيل.
  • ولكي تنجح ذلك المكملات في اتمام وظيفتها يجب ان يتناول طفلك يوميًا ما لا يقل عن 1 لتر ماء
  • يجب أخذ الجرعات المحددة لوزن طفلك وعمره بعانية فائقة تحت إشراف طبيب.
  •  يمكن تناول تحاميل الجلسرين في تسهيل عملية إخراج البراز عند طفلك الرضيع، الذي لا يستطيع ابتلاع الحبوب: تحت إشراف طبيب مختص لمعرفة الطرق السليمة ة لتناول تلك المنتجات.
  • ملين أو حقنة شرجية:  إذا تسبب تراكم مادة البراز في حدوث انسداد، من الممكن أن يطرح الطبيب المختص الحالة تناول بعض الملينات او الحقن الشرجية لازالة الانسداد.
  • لا تقوم بإعطاء الطفل اي نوع من العقاقير الملينة الا بعد إشراف الطبيب المختص.
  • حقنة شرجية في المستشفى: في بعض الحالات، يحتاج الطفل إلى حقنة شرجية شديدة المفعول لتنظيف الامعاء والتي لا تؤخذ إلا في المستشفى وذلك في الحالات الأكثر خطورة .

قد يهمك اجمل صور بنات البدو 2020

الطب البديل

  • التغيير الغذائي ونمط الحياة، عندما تقومي بتغيير النمط الروتيني للطعام التي اعتاد عليها الطفل والاوقات الثابتة الذي يتناول فيه وجباته فقد يساعدك ذلك في تقليل أعراض الإمساك .
  • مساج البطن وهو القيام بحركات دائرية بسيطة للمساعدة على إرخاء العضلات  والتخلص من الإمساك الذي يعاني منه طفلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *