معلومات دينية عن حكم الغناء
معلومات دينية عن حكم الغناء

معلومات دينية عن حكم الغناء

معلومات دينية عن حكم الغناء , من المعلومات المعروفة أن الكل يلجأ إلي الغناء حتي تستريح النفس له فهو من الأمور التي ترتاح النفس له ولقد ظهر الخلاف حول عل الغناء هذا حلال أم حرام وفي حالة إن كان الغناء حرام فما هو النوع المحرم فيه في هذا المقال سوف نذكر كل المعلومان عن أصل الغناء وهل هو حلال سماعه أم حرام.

ما الفرق بين الغناء والموسيقي

من أجل معرفة الحكم في الغناء و معلومات دينية عن الغناء فعليك أن تعرف الأول ما الفرق بين هذين المصطلحين (الغناء والموسيقي) اولاً الغناء يعتبر الغناء عبارة عن الحان تتناسق مع كلمات معينة من أجل العمل على تحريك المشاعر ففي العادي أن تقوم الأم بالغناء لطفها لكي يهدأ وينام هذا هو الغناء وهو في بعض الأوقات يتم من خلال استخدام الآت خاصة.

حكم المعازف فقد حرمه الاسلام والسنه النبوية ولكن تنتشر بعض الأقاويل ان تم تحليلها يتم استثناء الدف من غير الخلخال الخاص بالعرائس من هذا الحكم حيث انه كان في زمن رسول الله صل الله عليه وسلم وكان الرسول يلحصه في الافراح.

حكم الغناء

لقد أوضح حكم الغناء سواء كان في القرآن أو في السنه السنوية دعونا نلقي نظرة عامة عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل فيما يلي معلومات دينية عن الغناء:

أولاً حكم الغناء في القرآن الكريم

بخصوص حكم الغناء فأن الله سبحانه وتعالي ذكر لنا وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ.

وفي هذه الآية قد ذكر تفسيرها ان الغناء الذي يترك أثر في النفس أو حتي يقوم بتحريك النفس من الداخل فهة حرام بما قد يكون فيها من كلام يهز النفس أو يسبب بعض الفتن بها وهذا بخصوص حكم الغناء في القرآن الكريم كل ما يهز الفتن من الداخل فهو حرام.

أنواع ودرجات الزنا

حكم الغناء في السنه النبوية

قد احل الرسول صل الله عليه وسلم بعض أنواع الغناء وهو الغناء الذي لا يصاحبه لا لهو لا معازف فالمعازف كما ذكرنا انها حرام في القرآن وفي السنة النبوية.

وان كان الغناء يصاحبه لهو موسيقي تحرك النفس فأن هذا النوع حرام.

قد يهمك ما هي تطورات الطفل في الشهر الخامس والسادس؟

حكم الغناء في المذاهب الفقهية الأربعة

لقد اتفق المذاهب الأربعة من حكم الغناء حيث ان فالأمام أبو حنيفة كان لا يحب الغناء تماماً واعتبر ان الانسان الذي يسمع الأغاني هو يقوم بارتكاب الذنوب.

والأمام مالك قد انهي تماماً عن سماع هذه الاغاني واعتبر من يسمعه فأنه ارتكب الفساق.

الأمام الشافعي ايضاً لا يحب الغناء وقد حرمه وقد وضح أن من يسمع الغناء فأنه من الباطل.

أما الأمام احمد بن حنبل هو أحل نوع الغناء الحلال اما بخصوص الغناء الذي يصاحبه موسيقي احرمة ونهي عنه وهن سماعه.

قد يهمك الديدان الدبوسية تسبب النحافة للأطفال

معلومات دينية عن حكم الغناء

أن الغناء ليس كل انواعه المتاح سماعه حيث ان هناك شروط لمن يبحث عن موقفة وحكمة في الاسلام:

أن تكون الاغاني بدون كلمات تميل لها النفوس أو تشير غلي منكر فلا بد ان تكون الغناء يدعو إلي الالتزام بمكارم الاخلاق ولا تخالف الشريعة الاسلامية.

ألا يسمع الاغاني من الاجنبيات من رجل لامرأة أو العكس.

أن يكون الغناء بدون اصطحاب الآلات الموسيقية.

أن لا يلهي هذا الغناء عن الصلوات والفروض الدينية.

وهذا كل ما يخص معلومات دينية عن الغناء لمعرفة المزيد تابعوا موقع سوبر معلومة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *