أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها
أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها

أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها

أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها، أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها، يعتبر القلب من أهم أعضاء جسم الإنسان وأكثرها تعقيدًا، وقد يكون لإصابة القلب البسيطة تأثير كبير على حياة الناس ورياضتهم وعواطفهم وحياتهم اليومية، للقلب جامعته ومستشفى خاص به متخصص في أمراضه وعيوبه الخلقية.

ما هو ثقب القلب عند الأطفال

منذ الشهر الأول من العمر، يعاني العديد من الأطفال من أمراض القلب، وأكثرها شيوعاً هو انثقاب القلب، وقد تزداد هذه الثقوب أضعافاً مضاعفة في كثير من الحالات، ولكل حالة خصائصها الخاصة.
على العكس من ذلك، هناك ثقوب أخرى في القلب يمكن أن تكون خطيرة وتتطلب جراحة لإغلاق الفتحة، لذلك يجب اكتشافها في أسرع وقت ممكن.
في كثير من الحالات، سيبدأ الطفل في التمتع بصحة جيدة، وبعد الولادة بفترة وجيزة، قد يلاحظ الوالدان عيبًا في الطفل، ويمكن علاج هذا العيب قبل أن ينتبه الوالد إلى المشكلة، وقد يتطور ويؤدي إلى تفاقم حالة الطفل بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من أنواع الثقوب القلبية التي يتم حلها أدناه.

أنواع ثقب القلب عند الأطفال وحجمها

قد يعاني الأطفال من بعض الأعراض مثل أرجواني الفم والشفتين والأطراف، وصعوبة الرضاعة الطبيعية، وصعوبة التنفس، والتعرق أثناء الرضاعة، وكل هذه الأعراض تشير إلى مشاكل في القلب، وفيما يلي أنواع ثقوب القلب عند الأطفال.

الثقب الأذيني:

  • يسمح لمعظم الدم الغني بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن بدلاً من دخول البطين الأيسر.
  • قد يكون الثقب صغيرًا، مما يسمح بتدفق كمية صغيرة من الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن دون التسبب في أعراض مرئية تتطلب العلاج.
  • ومع ذلك، قد تكون حفرة كبيرة جدا، والسماح لعدد كبير من الممرات، وهذا يتطلب عملية جراحية لتصحيح هذا العيب.
  • إذا تم تجاهل شخص، سيكون هناك خلل وإرادة كبيرة من المتاعب له لفترة طويلة.

قد يهمك أسباب رجفة الجسم

الثقب البطيني:

  • من بينها، يتدفق جزء من الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن دون الوصول إلى الشريان الأورطي، وقد يكون حجم الثقب كبيرًا جدًا.
  • في حالة الثقوب الصغيرة أو المسامات المتوسطة، لا يلزم التدخل الجراحي عادة، لأنه إذا كان الشخص متعبًا، فسيؤدي ذلك إلى بعض الضعف الطفيف.
  • أما الحفرة الكبيرة فهي تقلل من الأكسجين في الدم الذي يزود الجسم به، ولذلك يلزم التدخل الجراحي لإغلاق الثقب وإحداث أعراض واضحة لدى الطفل.

الشريان التاجي والاورطي

العوامل التي تؤدي إلى ثقب القلب

قد لا يتمكن الطبيب من تحديد السبب الرئيسي للنفخة القلبية سواء كان عيبًا خلقيًا أو عرضًا بعد الولادة، والأسباب كالتالي:

  • تأثير التدخين على الأجنة قبل الولادة.
  • ضعف الجينات مثل متلازمة داون.
  • عوامل وراثية تنتقل من جيل إلى أخر في نفس العائلة أو نفس النسل.

أعراض وجود ثقب القلب عند الأطفال

إذا كان الثقب متوسطًا أو كبيرًا ويقع بين الأذنين فسيؤثر على السنة الأولى من العمر، وستظهر أعراض التعب والإرهاق في الحياة الطبيعية، وإذا كان الثقب كبيرًا فسيؤثر على نمو الأطفال.

إذا كان حجم الثقب متوسطًا، فسيؤدي ذلك إلى سرعة التنفس وتتطلب وقتًا أطول للعلاج، وإذا استمرت الحالة، فإنها ستؤثر بشكل كامل على النمو، كما أنها ستسبب انخفاضًا في القلب، مصحوبًا بسرعة التنفس والتعرق، خاصة في حليب الثدي في تغذية الأطفال، هذا يسبب فقدان الوزن بشكل طبيعي.

أخطر ثقب هو الثقب الكبير، وقد التئام الثقب الصغير والثقب الأوسط بنسبة 80٪ ، ويقع الثقب الكبير بين البطينين وبالقرب من مخرج الشريان، ويرتبط بإصابة القلب الخلقية، وعندما يُسمع الصوت الزائد في القلب، يطلق عليه الضغط، وجدنا هذا في الفحوصات السريرية، مثل مخطط كهربية القلب والأشعة السينية، وجميع الأصوات أو الضوضاء التي تُسمع بواسطة سماعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *